حفص بن سليمان المقرئ ومروياته بين القبول والرد

حفص بن سليمان المقرئ ومروياته بين القبول والرد

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد: فقد سعدت بجوار أخي الحبيب الدكتور عبدالرحمن الشهري (سلمه الله) في مكة في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك، وأيام عيد الفطر المباركة، فليس فرحي بصحبة أبي عبدالله والنهل من علمه والإفادة من أدبه الجم، بأقل من فرحي بالمجاورة في تلك العشر المباركة.

ومما أفادني به بحثٌ كتبه أحد رواد الدراسات القرآنية واللغوية في هذا العصر الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد (الأستاذ بكلية التربية بجامعة تكريت) بعنوان (حفص بن سليمان الأسدي راوي قراءة عاصم بين الجرح والتعديل)، وطلب مني إبداء وجهة نظري في هذه القضية المهمة، بعد تأكيده برغبة أ. د. غانم (سلمه الله) في ذلك.

وبعد قراءتي للبحث وجدت أنه لا يستند إلى قواعد الجرح والتعديل كما ينبغي، وهو في مجملة مبني على العاطفة الطيبة تجاه هذا المقرئ العلم.

كما أنه يعوزه (الجانب التطبيقي)، وقد عَبَّرَ عن ذلك الأستاذُ الفاضل بقوله: ((ولعل مما يعزِّز هذه النتيجة أن تعقد دراسة لمرويات حفص بن سليمان القارئ من الأحاديث، ومرويات من يشاركه في الاسم، ويُدرس حال رجالها، وتُوازن بمرويات غيرهم من المحدثين … وأرجو أن أتمكن من القيام بمثل هذه الدراسة في المستقبل، أو يقوم بها غيري…)). اهـ.

وتحقيقًا لرغبة الأستاذين الكريمين فسأقوم (بعون الله تعالى) بدراسة حال حفص بن سليمان الكوفي مستعينًا بالله تعالى .

وسوف تكون المناقشة والتعقيب وفق تسلسل بحث الدكتور غانم بناء على ما وصلني في نسخته الورقية، وسأحرص على نقل جميع كلامه مضمنًا في ثنايا هذا البحث متصل العبارات غير مخروم ولا محذوف منه شيء، وعلامته ما تحته [خط] وأختمه [بـ(اهـ.)].

وستتضمن المناقشة والمباحثة الجانب النظري وذلك بتحرير النقول في جرحه وتعديله، مع تعليل الألفاظ ومعرفة معانيها ودلالاتها، مع الفصل بينه وبين غيره ممن يتفق أو يشتبه به، وتحرير بعض الأوهام المتعلقة بالترجمة.

المؤلف:

الأقسام: علم التجويد

عدد الصفحات: 99

مشاهدات: 184

بلّغ عن كتاب

التحميل

428.54 KB

كتب لها صلة