شرح الواضحة في تجويد الفاتحة

شرح الواضحة في تجويد الفاتحة

يحتوي هذا البحث على دراسة وتحقيق لشرح منظومة مهمة في تجويد القرآن الكريم، وهو: (شرح الواضحة في تجويد سورة الفاتحة)؛ إذ الشرح للشيخ خليل الإسعردي، (ت 1259 ه)، والنظم للإمام إبراهيم الجعبري، (ت 732 ه)، وقد اشتملت هذه المنظومة على خلاصة ما دار في سورة الفاتحة من أحكام تجويدية، وصفات إفرادية أو تركيبية، وتناول الشرح لها تبيين أحكامها، وتفصيل مدلولاتها، وتوضيح عباراتها.

ولا يخفى: أن نشر شرح هذه المنظومة مهم للغاية بين طلبة العلم، في فهم معانيها، وإدراك أسرارها، وحفظ مبانيها. وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة

التمهيد: الإمام الجعبري صاحب المنظومة: وقد جاء الكلام عنه في خمس نقاط، تناولت: اسمه ونسبه، وكنيته ونسبته، وولادته، ومؤلفاته، ووفاته.

والفصل الأول: الدراسة: ويكون الكلام فيها في مبحثين: المبحث الأول: الشيخ المؤلف: وقد جاء الكلام عن الشيخ المؤلف الإسعردي في سبع نقاط، تناولت: اسمه ونسبه، وكنيته ونسبته، وولادته، وشيوخه، وتلامذته، ومؤلفاته، ووفاته. والمبحث الثاني: المؤلف: شرح المنظومة: وقد جاء الكلام عنه في سبع نقاط كذلك، تناولت: اسم الكتاب، وتوثيق نسبته إلى المؤلف، ومحتواه، وأهميته، وشروح المنظومة ومختصراتها، ونسخ المنظومة والشرح المخطوطة، ومنهج الدراسة والتحقيق. والفصل الثاني: شرح المنظومة المحقق: والخاتمة: خلاصة بأهم ما تحقق في هذا البحث: وصلى الله وسلم على النبي محمد الأمين، وآله وصحبه أجمعين، وتابعيهم إلى يوم الدين.

المؤلف:

الأقسام: التجويد, الإتقان في سورة الفاتحة

عدد الصفحات: 67

سنة النشر:

المحقق: محمد بن إبراهيم بن فاضل المشهدانى

مشاهدات: 531

بلّغ عن كتاب

التحميل

1.74 MB

كتب لها صلة