الشريف حاتم عارف العوني

الشريف حاتم عارف العوني
  • الموقع
  • حساب تويتر
  • الدولة المملكة العربية السعودية

النشأة ومراحل التعليم :

نشأ وتعلم في مدينة الطائف، ودخل المدارس الحكومية من الابتدائية إلى آخر الثانوية بها.

وفي عام 1404هـ التحق بجامعة أم القرى في مكة المكرمة واختار قسم الكتاب والسنة بكلية الدعوة وأصول الدين، وتخرّج من الجامعة في عام 1408 هـ، ثم التحق بالماجستير في نفس القسم وتخرج في عام 1415 هـ ، ثم التحق بالدكتوراه وتخرج في عام 1421هـ، وهو الآن يعمل أستاذاً بقسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى .
وقد حُببت له القراءة من الصغر، ثم التفت إلى علم السنة أول الأمر في المرحلة المتوسطة، وله آنذاك نحو الثلاثة عشر عاماً أو أقل، وكان ذلك بجهد فردي، حيث لم يجد من يعينه ويوجهه وإنما وُفّق إلى ذلك، ثم انتبه لكتب الشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- فازداد إقبالا على علوم السنة ومحبةً لها وقراءةً فيها، ولا يكاد يشارك عنايته بالسنة إلا كتب الأدب والشعر، والتاريخ أحياناً، وفي التاسعة عشرة من عمره أو بعدها بعام أقام فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن غديان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية درساً في شهور الصيف بمدينة الطائف، بعد الفجر، وبعد العصر، انتظم بها السنتين الأوليين انتظاماً بالغاً ثم كان في السنتين الثالثة والرابعة حضور لبعض الدروس. وفي هذه المرحلة نفسها أكثرَ من سماع أشرطة الشيخ الألباني -عليه رحمة الله-، وقد سمع منها عدداً ضخماً تقدّر بالمئات. ومن أوائل دروس المصلطح التي استفاد منها أشرطة الشيخ مقبل الوادعي -رحمه الله- في شرح الباعث الحثيث، وهي أربعة وعشرون شريطاً، سمعها سنة 1406 هـ أو قبلها بسنة.
وأهم فترة خلال طلبه للعلم هي من عام 1404 هـ إلى 1414 هـ، وهي فترة تميزت بعزلته الشديدة في طلب العلم، ولم يكن يخرج من بيته، فيقضي الساعات الطوال من بعد الفجر، ولم يكن يشغله شيء عن القراءة والبحث والجمع والدراسة ونحوها ؛ إلا ما يحتاجه الإنسان من نومٍ وصلاة وما شابه ذلك. قرابة عشر سنوات وهو في غاية العزلة، لا يعرفه من الأصدقاء والأصحاب إلا فرد أو فردين أو ثلاثة، وكان لا يشغل نفسة بشي آخر، لا مع أهله ولا مع غيرهم إلا بطلب العلم، ومن عام 1414هـ تقريباً ابتدأ بالاشتغال مع بعض طلبة العلم بالدروس، ولكن كان شحيحاً على وقته إلى حدٍّ كبير، إلى عام 1418 هـ.
من عام 1418 هـ انْفَلَتَ الزمام لصالح طلبة العلم، لكنه لا يزال يحاول الإمساك بهذا الزمام عسى أن يتيسر له (أيضاً) التزود من العلم في خلال ما تبقى له من العمر.
وله إجازات عالية من جماعة المُسْندين في علم الحديث، هم قرابة الـ٤٠ شيخا وشيخة، من أهل الحجاز، ومن خارج الحجاز، في المغرب واليمن وغيرها،

الوظائف والأعمال :

- عضو مجلس الشورى لفترتين : من 3/3/1426ﻫ حتى 28/2/1434هـ .

- عضو هيئة التدريس في قسم الكتاب والسنة ، كلية الدعوة وأصول الدين ، بجامعة أم القرى .

- المشرف العام على اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء ﷺ .

- عضو مجمع اللغة العربية في الشبكة الدولية .

- شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات والدورات العلمية والدعوية داخل المملكة وخارجها .

- العديد من المشاركات في وسائل الإعلام من الصحف والإذاعة والتلفزيون السعودي وغيره من الفضائيات المختلفة ، ببرامج مستمرّة ولقاءات وندوات عابرة .

النتاج العلمي :

أكثر من خمسين كتابا وبحثا علميا منشورا ، وهي :
- التحقيقات :
1- أحاديث الشيوخ الثقات : مشيخة أبي بكر الأنصاري . (وهو رسالة الدكتوراه) . وقد طُبعت عن دار عالم الفوائد ، سنة 1422ﻫ .

2- خبرُ شِعْرِ ووِفادة النابغة الجعدي على النبي ﷺ: المنسوب لأبي الـيُمن الكندي . دار الهجرة : الخبر . الطبعة الأولى : 1414ﻫ .

3- وفيات جماعة من المحدّثين : لأبي مسعود الحاجّي . دار الهجرة : الخبر . الطبعة الأولى : 1414ﻫ .

4- مشيخة أبي عبدالله الرازي المعروف بابن الحطاب : انتقاء أبي طاهر السِّلفي . دار الهجرة : الخبر . الطبعة الأولى :1415ﻫ .

5- مشيخة أبي طاهر ابن أبي الصقر . مكتبة الرشد : الرياض . الطبعة الأولى : 1418ﻫ .

6- معجم مشايخ محمد بن عبد الواحد الدقاق . مكتبة الرشد : الرياض . الطبعة الأولى : 1418ﻫ .

7- مجلس إملاء لمحمد بن عبد الواحد الدقاق . مكتبة الرشد : الرياض . الطبعة الأولى : 1418ﻫ .

8- تسمية مشايخ النسائي : للنسائي . دار عالم الفوائد : الطبعة الأولى : 1423ﻫ . وفي دراسة أجرتها مجلة البيان عدّته أهم كتاب حُقق في سنة 1423ﻫ .

9- ذِكْرُ المدلّسين : للنسائي . دار عالم الفوائد : الطبعة الأولى : 1423ﻫ .

- المؤلفات والبحوث العلمية :
10- المنهج المقترح لفهم المصطلح . دار الهجرة : الخبر . الطبعة الأولى : 1416ﻫ .

11- المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس ، دراسة نظرية وتطبيقية على مرويات الحسن البصري . (وهو رسالة الماجستير) . طبع دار الهجرة بالخبر، سنة1418هـ .

12- نصائح منهجية لطالب علم السنة النبوية: الطبعة الأولى: 1418ﻫ ، دار عالم الفوائد بمكة. والطبعة الثانية : 1429ﻫ . دار الصميعي : الرياض .

13- ذيل لسان الميزان (في تراجم الرواة المتكلم فيهم) : دار عالم الفوائد بمكة . والطبعة الأولى : 1418ﻫ .

14- العنوان الصحيح للكتاب : دار عالم الفوائد بمكة . والطبعة الأولى : 1419ﻫ . ثم طبع طبعة ثانية مع توسع وزيادات كثيرة عند دار خزانة الأدب سنة ١٤٣٨هـ .

15- خلاصة التأصيل لعلم الجرح والتعديل : دار عالم الفوائد بمكة . والطبعة الأولى سنة : 1421ﻫ .

16- إجماع المحدثين على عدم اشتراط التصريح بالسماع في الحديث المعنعن بين المتعاصرين . دار عالم الفوائد بمكة. والطبعة الأولى : 1420ﻫ .

17- الانتفاع بمناقشة كتاب الاتصال والانقطاع للدكتور إبراهيم اللاحم : نشرة الكترونية ، في العديد من المواقع .

18- شرح موقظة الذهبي : دار ابن الجوزي : الدمام . الطبعة الأولى : 1427ﻫ . والطبعة الثانية : 1428ﻫ .

19- شرح نزهة النظر : نشرة الكترونية ، وهو قيد الطباعة .

20- التخريج ودراسة الأسانيد : نشرة الكترونية . ثم طبع طبعة جديدة ألغت السابقة بالكلية ، طبعت باسم : مقرر التخريج ومنهج الحكم على الحديث ، طبع مركز نماء ، سنة ١٤٣٨هـ .

21- مناهج أصحاب الصحاح والسنن : نشرة الكترونية .

22- السنة وحي من رب العالمين في أمور الدنيا والدين : نشرة الكترونية ، ثم طبع ضمن مجلد جامع للبحوث المحكمة والرسائل الصغيرة للشيخ ، وهو المجلد المطبوع باسم : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

23- حول توثيق العجلي : نُشر في مجلة المشكاة الكويتية : سنة 1416ﻫ ، ثم نُشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

24- دفاع عن الإمام أبي حاتم ابن حبان البستي في دعوى نفيه وجود حديث عزيز . نُشر في مجلة المشكاة الكويتية . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

25- بيان الزمن الذي يمتنع فيه الحكم على الأحاديث عن ابن الصلاح : بحثٌ محكّم في الأزهر بمصر سنة 1423ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

26- نقد أسانيد الأخبار التاريخية : نشرة الكترونية سنة 1423ﻫ ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

27- بيان أن وصف حديث الراوي بالصلاح قد لا يدل على شيء من عدالته أو ضبطه . بحث محكم في مركز البحوث بجامعة أمن القرى سنة 1423ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

28- الرواة عن سعيد بن أبي عروبة ممن ورد فيهم ما يميّز حديثهم عنه أهو قبل اختلاطه أم بعده : بحث محكم نُشر في مجلة جامعة أم القرى : سنة 1423ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

29- بيان الحدّ الذي ينتهي عنده أهل الاصطلاح والنقد في علوم الحديث : نُشر في مجلة ندوة السنة النبوية في كلية الدراسات الإسلامية بدُبي : سنة1423ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

30- أُسُس نقد الحديث بين أئمة النقد وأهل العصر الحديث : نُشر في مجلة ندوة السنة النبوية في كلية الدراسات الإسلامية بدُبي : سنة 1425ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

31- بيان مشروعية ادّعاء الباحث سَبْقَه العلمي : نُشر الكترونيًّا سنة 1426ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

32- ضوابط فهم كلام أهل العلم : نُشر الكترونيًّا سنة 1326ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ . وأخيرا في سنة ١٤٣٥هـ : طبع بزيادات بعنوان ( فهم كلام أهل العلم : نحو ضوابط منهجية ) ، في مركز نماء .

33- مقال عن قول البخاري : «فيه نظر» : نُشر الكترونيًّا سنة 1423ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

34- القول المحرِّر لترجمة أبي صالح باذام المفسِّر : نُشر الكترونيًّا سنة 1427ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ .

35- مشروعية التلقّب بالشريف : نُشر الكترونيًّا سنة 1427ﻫ . ثم نشر ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ.

36- الفتاوى : نشرته مؤسسة الإسلام اليوم : سنة 1426ﻫ .

37- تكوين ملكة التفسير : بحث محكّم نشرته مجلة معهد الإمام الشاطبي بجدة : سنة 1428ﻫ . ثم طبعته مفردًا دار التأصيل : المنصورة بمصر . سنة : 1429ﻫ . ثم كانت طبعته الثالثة في دار الصميعي سنة ١٤٣٢هـ ، ثم طبعته الرابعة في مركز نماء سنة ١٤٣٤هـ .

38- الولاء والبراء بين الغلو والجفاء : كتاب محكم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، وفي رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة . الطبعة الأولى : سنة 1426ﻫ ، ضمن سلسلة دعوة الحق التي تصدرها الرابطة . ثم طبعته دار الصميعي بالرياض : سنة : 1429ﻫ ، ثم طبع طبعة مضمنة للاعتراضات والردود عند دار أروقة بالأردن ، سنة ١٤٣٧ هـ .

39- التعامل مع المبتدع بين ردّ بدعته ومراعاة حقوق إسلامه . دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1429ﻫ .

40- اختلاف المفتين والموقف المطلوب تجاهه من عموم المسلمين : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1429ﻫ .

41 - اليقيني والظني من الأخبار ، سجال بين الإمام أبي الحسن الأشعري والمحدثين : الشبكة العربية للأبحاث .

42- دعاء الختم في الراويح اختلاف وأدلة وترجيح : دار الصميعي .

43- المحكمات صِمام أمن الأمة وأساس الثبات : طبع رابطة العالم الإسلامي ، ثم طبعته الشبكة العربية للأبحاث ، سنة ١٤٣٣هـ .

44- اعتدال آل البيت (ومقاومتهم لكل صور الغلو فيهم) . طبع مركز نماء ، سنة 1434هـ .

45- أوراق صحفية (مجموع المقالات المنشورة في الصحف) . جمعها واعتنى بها زايد الخليفي . طبع مركز نماء ، سنة 1434هـ .

46- فيسبوكيّات (مجموع الخواطر والمنشورات في صفحتي الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي : فيس بوك ) . جمعها واعتنى بها زايد الخليفي . طبع مركز نماء ، سنة 1434هـ .

47- الإمتاع الشعري عند المحدثين (وفيه بيان عناية المحدثين باللغة)، طبع دار الصميعي، سنة ١٤٣٦هـ .

48- لماذا؟! (الجواب عن بعض الأسئلة الوجودية والتشكيكية) طبع دار النور المبين ، سنة ١٤٣٦ هـ .

49- تكفير أهل الشهادتين .. موانعه ومناطاته، دراسة تأصيلية، طبع مركز نماء ، الطبعة الأولى سنة ١٤٣٦هـ ، ثم الثانية سنة ١٤٣٧هـ .

50- النظر المقاصدي وضوابطه ، وأثره في إثبات الرواية الحديثية وتأويلها، طبع مركز نماء ، سنة ١٤٤٠هـ .

51- الأسس العقلية لعلم نقد السنة النبوية ، طبع مركز إحياء ، سنة ١٤٤١هـ .

52- شرح الحديث النبوي .. دراسة في تاريخ العلم ، وتأصيله، وتقويم مصنفاته ، والتدريب عليه ، طبع مركز نماء ، الطبعة الأولى سنة ١٤٤١هـ .

53- عقلانية منهج المحدثين في التحقق من عدالة الرواة ، طبع مركز إحياء، سنة ١٤٤١هـ .

54- معرفة علوم الحديث ( المحرر المختصر من علوم الأثر ) ، سنة ١٤٤٢ هـ .

وغيرها من الكتب والبحوث الموجودة على موقع فضيلة الشيخ حفظه الله وبارك في علمه وعمله ..

الشريف حاتم عارف العوني

الكتب 2

تكوين ملكة التفسير خطوات عمليه لتكوين ذهنية المفسر

تكوين ملكة التفسير خطوات عمليه لتكوين ذهنية المفسر

تكوين ملكة التفسير خطوات عمليه لتكوين ذهنية المفسر -للدكتور -الشريف حاتم بن عارف العوني ...

الأقسام: التفسير وأصوله, قواعد التفسير

الناشر: مركز نماء للدراسات والبحوث

عدد الصفحات: 143

سنة النشر: 2013م

المحقق: ---

المترجم: ---

تكوين ملكة التفسير

تكوين ملكة التفسير

تكوين ملكة التفسير ل الشريف حاتم عارف العوني ...

الأقسام: علوم القرآن

الناشر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية

عدد الصفحات: 54

سنة النشر: ---

المحقق: ---

المترجم: ---