محمد أحمد يوسف أبوعبدالله الخوارزمي

محمد أحمد يوسف أبوعبدالله الخوارزمي
  • الدولة ايران

سيرته:

الخوارزمي شخصية غامضة إلى حد ما. ولد عام 935 في خوارزم مسقط رأس والده. كانت والدته من مواليد أمل في طبرستان. يشير بشكل متكرر إلى نفسه باسم الخوارزمي أو الطبري، بينما تشير إليه مصادر أخرى باسم الطبرخازي أو الطبرخازمي. ربما كان الخوارزمي ابن أخي محمد بن جرير الطبري، المؤرخ والمفسر البارز. عمل الخوارزمي لبعض الوقت في البلاط الساماني في بخارى في بلاد ما وراء النهر، حيث حصل على لقبه، "الكاتب".

أثناء وجوده في البلاط الساماني، قام بتجميع عمله الأكثر شهرة، مفتاح العلوم، وهي موسوعة إسلامية عريقة عن العلوم، كان يهدف من كتابتها إلى أن تكون مرجعاً لمسؤولي البلاط. تم إصدارها بناء على طلب أبو الحسن العتبي، الوزير في بلاط الأمير نوح الساماني. والعمل مهدى للعتبي الذي حدد موعدًا لإنجازه حوالي عام 977. وفي نيسابور، كتب الخوارزمي عددًا من روايات الرحلات، والتي لم يبق سوى أجزاء منها فقط. محليًا، حقق الخوارزمي شهرة كبيرة كعالم وككاتب رائد. لكن شهرته تراجعت بعد وصول الباحث المنافس والكاتب الشاب بديع الزمان الهمذاني عام 383هـ/992م. قام الهمذاني بتأليف شكل جديد من أشكال النثر الذي اكتسب شعبية هائلة في البداية في نيسابور ثم في جميع أنحاء العالم العربي. هذا النوع المبتكر هو ما أصبح يعرف باسم المقامة. تنافس الخوارزمي والهمذاني مع بعضهما البعض، وتبادلا الإهانات وتخاصما. وقيل أن خصامهما يرجع إلى رغبة الهمذاني في الظهور وطعمه في الانفراد بالشهرة، وأهم مصدر لهذه الخصومة الرسالة المطولة التي كتبها الهمذاني في وصف مناظرة قامت بينه وبين الخوارزمي، والتي كانت "مملوءة بالتحامل ومحاورات لفظية تدل على غلبة الزخرفة". وكان الخوارزمي في نظر الهمذاني "لا يحسن من الكتابة إلأ الطريقة الساذجة".

 

أعماله:

ألَّف الخوارزمي عملاً في النحو العربي بعنوان "كتاب كفاية المتحفظ". ومع ذلك، اشتهر أكثر لكونه مؤلف كتاب "مفاتيح العلوم"، وهي موسوعة إسلامية للعلوم. وبصفته عملا ضخما، شمل مفتاح العلوم معجما وموسوعة. يعتبره العلماء أول محاولة لتوثيق العلوم الإسلامية. يتضمن العمل أقسامًا عن الرياضيات والكيمياء والطب والتنبؤ بالجو.

محمد أحمد يوسف أبوعبدالله الخوارزمي

الكتب 1

مختصر الوجوه في اللغة

مختصر الوجوه في اللغة

مختصر الوجوه في اللغة_محمد أحمد يوسف أبوعبدالله الخوارزمي ...

الأقسام: النحو, أصول النحو, اللغة العربية

الناشر: المطبعة العلمية بحلب

عدد الصفحات: 114

سنة النشر: 1345ه

المحقق: ---

المترجم: ---