محمد جواد النوري

محمد جواد النوري
  • الموقع
  • الدولة فلسطين

الأستاذ الدكتور محمد جواد النوري
حصل على جائزة شخصية العام التربوية – فلسطين في عام 2018م، ضمن مبادرة (نابلس تكرمهم) وحاز المرتبة الأولى لجائزة أديب العربية محمد أسعاف النشاشيبي في مجال الأبحاث الاسلامية والعربية- 1991م، تم تكليفه عميداً لكلية الآداب في جامعة النجاح الوطنية في الفترة 2001-2004م، وكذلك عميداً للبحث العلمي، في العام 2004م. قام بتأسيس قسم اللغة العربية في جامعة وسكنسن / ملواكي في الولايات المتحدة الأمريكية، والقيام بتدريس مساقي اللغة العربية، والعلوم اللغوية في تلك الجامعة، سنة 1988، بوصفي أستاذاً زائراً، ومنتدباً من جامعة النجاح الوطنية، كذلك قام بزيارات علمية لبعض الجامعات الألمانية في صيف عام 1991م، وصيف عام 1996م، وجامعة مانشستر في بريطانيا في صيف عام 1993م.
في العام 1994م، تم اختياره نائب رئيس للفرق الوطني الفلسطيني لوضع الخطوط العريضة لمنهاج اللغة العربية وأدابها، وفي العام 1995م شغل منصب نائب رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطيني، إضافة إلى عضوية اتحاد الأدباء والكتاب الفلسطينيين.
واشترك بأبحاث علمية في مؤتمرات مختلفة عقدت في جامعات عربية، مثل: جامعة القاهرة، والجامعة الاردنية، وجامعة اليرموك، والجامعة الاسلامية وجامعة دمشق، وله أبحاث علمية في مؤتمرات مختلفة عقدت في بعض مجامع اللغة العربية، مثل مجمع اللغة العربية الأردني، ومجمع اللغة العربية السوري، واتحاد الجامعات العربية في القاهرة.
وتُسند له عملية تحكيم عدد من الأبحاث اللغوية الجامعية تمهيداً لنشرها في مجلات علمية محكمة في جامعات ومجامع لغوية مختلفة. أو التأكد من صلاحيتها لترقية أصحابها الى رتبة استاذ مشارك، ورتبة استاذ في عدد من الجامعات.
حصل على مرتبة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 1966م، بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف.
وفي العام 1979م، حصل على درجة الماجستير في علم اللغة والدراسات السامية والشرقية، من كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز. وعنوان الاطروحة “”دراسة صوتية صرفية للهجة مدينة نابلس الفلسطينية”. (إشراف: أ.د. عبد الصبور شاهين) تحت النشر.
وحصل على الدكتوراه في العلوم اللغوية، كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة، 1982م، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى. وعنوان الاطروحة” بناء الجملة في لهجة نابلس المعاصرة: دراسة وصفية تاريخية”. (إشراف: أ.د. رمضان عبد التواب)
له أكثر من 70 بحثاً علمياً محكما منشوراً، و20 كتاباً لغوياً منشوراً في دور نشر عربية متعددة.

محمد جواد النوري

الكتب 1

المعجم الوسيط تصحيحات واستدراكات واقتراحات

المعجم الوسيط تصحيحات واستدراكات واقتراحات

المعجم الوسيط-تصحيحات واستدراكات واقتراحات -محمد جواد النوري -مجلة النجاح للأبحاث ...

الأقسام: معاجم

الناشر: مجلة النجاح للأبحاث

عدد الصفحات: 55

سنة النشر: العدد السادس - 1992م

المحقق: ---

المترجم: ---